اشحن للمستقبل
تعريف بالسيارات الكهربائيه
من المفارقات الغربيه انه تم انتاج السيارات الكهربائيه قبل انتاج
السيارات البنزين في بدايات القرن العشرين، ولكن فشلت في اثبات فعليتها مع ظهور
السيارات البنزين.
ولكن مع مرور الوقت والتطور التكنولوجي نستشعر اننا علي اعتاب استبدال
تلك السيارات التي تعمل بالبنزين الي السيارات الكهربائيه.
مقارنه بين السيارات البنزين والكهربائيه
في الوقت الراهن متاح طرازات محدوده من
السيارات الكهربائيه ، في مقابل اعداد لا تحصي من طرازات السيارات التي تعمل
بالبنزين .
ولكن يلاحظ توجه عالمي من الشركات المصنعه
للسيارات الي السيارات الكهربائيه .
فقد أعلنت فولفو أنها ستقوم بالتخلص
التدريجي من تصنيع محركات محركات الاحتراق ، بحلول عام 2019. وقد اتبعت BMW و Jaguar / Land
Rover
و Lincoln و Volkswagen حذوها بإعلان عن توسيع أسطول السيارات
الكهربائية الخاص بها أو استبدالها بالكامل بمجموعات السيارات الكهربائية بالكامل
.
لا يزال سوق السيارات الكهربائية سوق صغيرا
جدا حيث يمثل فقط ١% من جميع المركبات الموجودة حاليا، ولكن بلاحظ نمو ملحوظ فيه.
يمكننا ان نحد العوامل الاساسيه في مقارنه
المستخدم بين السيارات الكهربائيه والسيارات البنزين واهمها :
مدي سير السياره :
السيارات البنزين
تحتوي معظم السيارات على مدى ما بين٤٠٠ - ٥٠٠ كيلو متر قبل
الحاجة إلى إعادة التعبئة (تقريبًا نفس طراز Tesla Model S) ، مما يعني
أن معظم الناس تقريبا سوف يحتاجو الي اعادة تزويد السيارة بالبنزين مره اخري مرة
واحدة فقط في الأسبوع أو نحو ذلك ، وذلك يعني امتلاكها اسهل حاليا لتوفير البنيه التحتيه من
محطات الوقود المنتشره في كل مكان .
اما بالنسبه للسيارات الكهربائيه :
حاليا البنيه التحتيه
قيد التطوير ويتم الانتشار بشكل ملحوظ ولكن يوجد عدد قليل جدا من الموديلات التي
يصل مدي السير الخاص بها لمثيلاتها من السيارات البنزين
ولكن متوسط المدي المتاح حاليا
نستطع ان نقول ان السيارات الكهربائيه لديها مدي مناسب للاستخدام اليومي لمعظم
الناس دون الحاجه لاعادة الشحن ولكن كنت تفكر في استخدامها للسفر لمسافات طويله في
الامر في تلك الحاله تختلف تمام ويحتاج لانتشار محطات الشحن في جميع انحاء البلاد .
التزود بالوقود / الشحن:
السيارات البنزين
الامر اكثر سهوله في تعبائه
السياره بالبنزين ثم الانطلاق ،ولكن يوجد ايضا عامل مهم وهو ان اسعار المواد
البتروليه في تقلب مستمرواكثر تكلفه من الشحن بالطاقه الكهربائيه
اما بالنسبه للسيارات الكهربائيه
كما
وضحنا سابقا فمعظم الناس لا يسافرون لمسافات طويله يوميا ، لكن يمكنك شحن السياره
يوميا بالمنزل عند عدم استخدامها ان كان محطات الشحن غير متوفره بالقرب منك بشكل
كبير ، وجاري انتشار تلك المحطات مع تقديم سعر منافس عن تكلفه المواد البتروليه.
الصيانه
تعد السيارات الكهربائية أقل
تكلفة بكثير من نظيراتها من الاحتراق الداخلي ، حيث لا تحتوي المركبات الكهربائية
على العديد من المكونات التي تحتاج إلى استبدال / صيانة. على سبيل المثال ، تغيرات
الزيت / السوائل ،ولكن هناك عدد قليل من المكونات التي يجب صيانتها في أي مركبة ،
الفرامل / الإطارات ، على سبيل المثال.
في حين
السيارات البنزين فهناك فرق كبير في تكلفه الصيانه المتوقعه، وذلك يرجع الي
المشكلات المحتملة التي قد تنشأ مع السيارة تقليدية ، فقد تكون تكلفة الصيانة
عالية للغاية
فعند
المقارنه عن تكلفه صيانه سياره مثل
السيارة الفاخرة (مثل BMW أو Mercedes)
ستكلف ما بين 75000 دولار و 85000 دولار خلال مدي سير حوالي ٥٠٠ الف كيلو في حين ستحاج الي مبلغ
11000 دولار فقط في الصيانة الروتينية لسيارات Tesla .
السيارة الفاخرة (مثل BMW أو Mercedes)
ستكلف ما بين 75000 دولار و 85000 دولار خلال مدي سير حوالي ٥٠٠ الف كيلو في حين ستحاج الي مبلغ
11000 دولار فقط في الصيانة الروتينية لسيارات Tesla .
في النهاية
نريد
القول ان التحول من استخدام السيارات التقليدية للسيارات الكهربائيه يحدث في
جميع انحاء العالم وهو المستقبل القريب جدا ..
إرسال تعليق